كيف ازدهرت السياحة الإسلامية في تركيا وماليزيا ؟ وماهي الفنادق الحلال 2022 ؟

السياحة الإسلامية في تركيا وماليزيا

دول مسلمة مثل تركيا وماليزيا لا تمنع ارتداء الحجاب في المسابح والشواطئ العامة ، ولكننا نرى أن بعض الفنادق الخاصة تمنع مثل هذه الفساتين في حمامات السباحة والشواطئ ، كما أن العديد من النساء المحجبات لا يشعرن بالراحة. أثناء قضاء إجازاتهم في أماكن مختلطة ، ظهر مفهوم السياحة الإسلامية في تركيا وماليزيا والفنادق الحلال ، مما يوفر بيئة ودية للمسلمين لقضاء عطلاتهم بشكل مريح وفي نفس الوقت لا تنتهك قيمهم. .. دعنا نتعرف أكثر على هذه الفنادق.

كيف بدأت الفنادق الحلال

الفنادق الحلال ، التي توفر بيئة مناسبة خاصة للمسلمين ، منتشرة جدًا في البلدان السياحية مثل ماليزيا وإندونيسيا وتركيا ، والتي يزورها العديد من السائحين من مختلف دول العالم.

وفقًا لعمر تكين ، عضو هيئة التدريس في قسم السياحة بجامعة أكدنيز ، يعود تاريخ أول فنادق “صديقة للمسلمين” إلى سبعينيات القرن الماضي ، ولكن هذه الفنادق تطورت أكثر في التسعينيات ، وتم تطويرها بشكل أكبر في عام 2006 ، خاصة بالنسبة للشباب المسلمين حيث بدأوا بالعديد من الرحلات بشكل مستقل أكثر إما بهدف السياحة أو بهدف استكشاف العالم، وأصبحت دول مثل تركيا من أهم خيارات هؤلاء الشباب.

ما الذي يميز الفنادق الحلال عن غيرها من الفنادق

ما يميز الفنادق الحلال عن غيرها أنها توفر بيئة مناسبة للمسلمين، فعلى سبيل المثال ، لا يقدمون لحم الخنزير في قائمة طعامهم، ويتجنبون تقديم المشروبات الكحولية، ويقدمون أماكن للسباحة أو الاستراحة للنساء فقط يقدمون فيها خدمات مثل الساونا وغيرها.

سوق السياحة الإسلامية في تركيا وماليزيا

على الرغم من أن سوق الفنادق الإسلامية قد انتشر على نطاق واسع ، إلا أن هذه الفنادق لا تزال غير قادرة على تلبية الطلب الهائل عليها. وهذا يؤدي إلى ارتفاع أسعارها ، والفنادق التي تتبنى السياحة “الحلال” كمبدأ ، رغم ارتفاع الأسعار ، لا تخلو من السياح خلال الموسم السياحي.

  • وفقًا للإحصاءات ، يمثل سوق السياحة الصديق للمسلمين 5٪ فقط من سوق السياحة العالمي.
  • يقول تيكين: “أولئك الذين يذهبون في إجازة إلى الفنادق التي تتبنى مفهوم السياحة الإسلامية هم عادة عائلات كبيرة تتكون من 5-6 أشخاص على الأقل وتنفق الكثير من المال”. “على الرغم من أن سوق السياحة الإسلامية صغير من حيث الكمية ، إلا أنه سوق ذو قيمة عالية من حيث الجودة.”
  • يشار إلى أن السياحة التي توفر بيئة صديقة للمسلمين ماضية على طريق مزيد من التطور. يقول تيكين إن السوق “سيتوسع بسرعة في المستقبل القريب” بسبب ارتفاع مستويات المعيشة والدخل ، فضلاً عن تزايد عدد السكان المسلمين في العالم ، كما ساهمت العنصرية ضدهم في ارتفاع حصص السياحة الإسلامية.
  • وأضاف: “بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، نرى أن الإسلاموفوبيا انتشرت واستقرت في العديد من البلدان غير الإسلامية ، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ، هذه الفنادق تجذب الكثير من الاهتمام لأن المسلمين يشعرون هنا بأمان وراحة أكبر. يهدف في المقام الأول إلى توفير المزيد من الفرص للنساء والأطفال لقضاء عطلة سعيدة. في الواقع ، تقدم العديد من هذه الفنادق أيضًا حلولًا صديقة للأطفال. لهذا السبب ، لا نعتبرهم خيارًا للسياح المحافظين فقط ، لكن بعض السياح العلمانيين يفضلون أيضًا هذه الفنادق “.

لماذا هذا النوع من السياحة الإسلامية مزدهر؟

  • تزدهر السياحة والفنادق “الإسلامية” ، التي توفر بيئة صديقة للمسلمين ، خاصة أنها توفر خيارات متعددة وهامشًا أكبر من الحرية للمرأة المحجبة.
  • على سبيل المثال ، على الرغم من أن ارتداء ملابس السباحة المحجبة غير محظور في الدول الإسلامية مثل تركيا وماليزيا ، فإن بعض الفنادق تحظر ارتداء ملابس السباحة المحجبة في حمامات السباحة والشواطئ، مثل هذه القيود على ارتداء النساء للحجاب في الفنادق الأخرى أدت إلى عرض الفنادق الحلال على خيار غير متوفر في العديد من الأماكن.
  • بينما تقول بعض النساء اللواتي يفضلن قضاء عطلاتهن في مثل هذه الفنادق أنهن لا يتعرضن للتمييز بصفتهن محجبات في بلد مثل تركيا ، على سبيل المثال ، فإن حظر ملابس السباحة المحجبة في بعض الفنادق يدفعهن إلى تفضيل الفنادق الحلال فقط. يوفر الراحة والخصوصية في نفس الوقت.

أمثلة على الفنادق الحلال في تركيا

  1. إذا زرت مدينة أنطاليا في تركيا وترغب في الإقامة في مكان يسمح للمرأة بحرية الحركة والسباحة ، فقد يكون فندق Adin Beach هو الخيار الأمثل.
  2. تم إنشاء هذا الفندق في عام 1984 ، وقد تم توسيعه بشكل كبير ليشمل فيلات مع جاكوزي على الشرفات وساونا خاصة في كل غرفة ، ولكن الأهم من ذلك أن الفندق معروف بتوفير بيئة “ودية” للمسلمين وخاصة النساء المحجبات.
  3. قالت هلال نامال ، نائب رئيس مجلس إدارة الفندق ، الذي قال إن الفندق يخلق بيئة مثالية للسيدات المحجبات ، لـ ميدل إيست مونيتور ، “ليس من السهل على النساء السباحة بملابس السباحة المحجبة ، لأن النساء يفعلن ذلك. لا تشعر بالراحة بسبب مظهرها الخارجي المختلف. كما يحتاجون أيضًا إلى الحصول على جرعات من فيتامين د من التعرض المباشر لأشعة الشمس “.
  4. ووضحت نامال أن الفندق يوفر 3 شواطئ مختلفة ؛ واحد للنساء ، واحد للعائلات ، وثالث للرجال وتؤكد أن شاطئ النساء منعزل تمامًا ؛ لذلك ، فإن المرأة حرة تمامًا في ارتداء ما تريد على الشاطئ.
  5. وتضيف أن الفندق يعد خيارًا جيدًا للعديد من النساء ، بما في ذلك النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب ، وقالت: “بعض النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب يأتون إلى الفندق لأنهن يشعرن براحة أكبر عند ارتداء البكيني على شاطئ السيدات”.

كما ذكرنا سابقًا ، غالبًا ما يكون هذا النوع من الفنادق مبالغًا فيه نظرًا للجودة التي يقدمها والطلب الكبير ، لذلك يمكن أن يصل سعر الفيلا في Adin Beach Hotel إلى حوالي 1000 دولار في الليلة. بهذا السعر يظل الفندق محجوزًا بالكامل خلال الموسم السياحي.

 

مقالات ذات صلة

error: