اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات 2022

اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات

اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات، عززت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التاريخية إلى أبو ظبي العلاقات الثنائية بين البلدين.

أحدث اتفاقيات الشراكة بين تركيا والإمارات

شهدت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدولة الإمارات العربية المتحدة ، يوم الاثنين 14 فبراير الجاري ، مراسم توقيع 13 اتفاقية تغطي العديد من المجالات ، في مقدمتها الاستثمار والدفاع والمواصلات والصحة والزراعة. .

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ، استعداد دولة الإمارات لتعزيز علاقات الشراكة مع تركيا في الفترة المقبلة، حيث يتولى الشيخ رئاسة المستقبلين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قصر الوطن بالعاصمة أبو ظبي.

عصر جديد من العلاقات التركية الإماراتية.. أكثر من علاقات اقتصادية وأكبر من زيارات متبادلة اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات

عدد من اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات

  • وبدأت مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات بين وفدي البلدين بعد لقاء الرئيس أردوغان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.
  • وفي هذا السياق وقع البلدان الإمارات و تركيا مذكرة تفاهم في مجال الصحة والعلوم الطبية من قبل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير الصحة وحماية المجتمع عبد الرحمن العويس.
  • و وقع تشاووش أوغلو مذكرة تفاهم بشأن تغير المناخ مع سلطان بن أحمد الجابر ، المبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تغير المناخ.
  • وفي مجال الصناعة والتقنيات المتقدمة وقع وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارانك مذكرة تعاون مع نظيره الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر.
  • أما بالنسبة للمجال الثقافي والتعاون الثقافي، فقد وقع وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي ، مذكرة تعاون مع نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • و وقع وزير التجارة التركي محمد موش ونظيره الإماراتي عبد الله بن طوق المري بياناً مشتركا بشأن بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات.
  • في مجال التعاون الزراعي، وقع بكير باكديميرلي وزير الزراعة والغابات التركي، مذكرة تعاون مع مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • من ضمن اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات وقع عادل قرة إسماعيل أوغلو وزير النقل والبنية التحتية التركي ، وثاني بن أحمد الزيودي وزير التجارة الخارجية ، اتفاقية تعاون في مجال النقل البري والبحري. 

     

  • كما وقع البلدان تركيا و الإمارات مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة والشباب من قبل وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي ، وشما المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وبالنسبة لمجال إدارة الكوارث والطوارئ ، وقع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مذكرة تعاون مع علي سعيد النيادي ، رئيس إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الوطنية في الإمارات.
  • و على مذكرة تفاهم للأرصاد الجوية وقع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ورئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد الجوية فارس محمد المزروعي. 
  • ومن أهم اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات وقع رئيس إدارة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية فخر الدين ألتون بروتوكول تعاون في مجال الإعلام والتواصل مع سعيد محمد العطار مدير المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.
  • وقع إسماعيل دمير ، رئيس مؤسسة صناعة الدفاع التركية ، خطاب نوايا مع طارق عبد الرحيم الحوسني ، الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي ، بخصوص بدء اجتماعات التعاون في مجال صناعة الدفاع.وأخيراً ، آخر اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات تم توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين في مجال التعاون الأرشيفي بين مدير عام أرشيف الدولة أوغور أونال والمدير العام للأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عبدالله ماجد العلي.

حفاوة و استقبال حافل وترحيب اماراتي بالزيارة التاريخية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ولقد جاءت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استمراراً للاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد لتركيا في 24 نوفمبر من العام الماضي.

ورحب ولي عهد أبوظبي بزيارة الرئيس أردوغان لـ “دولة الإمارات ” ، معرباً عن أمله في أن “تعطي هذه الزيارة المهمة زخماً قوياً لتعزيز التعاون وبناء مرحلة جديدة مزدهرة من العمل والشراكة” عبر عدد من اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات.

ونقل الشيخ بن زايد للرئيس أردوغان تحيات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، وتمنياته له بالصحة والسعادة والاستقرار والتقدم والازدهار لتركيا وشعبها.

واستعرض ولي عهد أبوظبي والرئيس أردوغان فرص التعاون بين البلدين ، وتبادل الجانبان وجهات النظر حول مجموعة من القضايا والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط ، مؤكدين التوافق على أهمية تركيا والإمارات في دعم المنطقة. من جهود وحلول سلمية والتي تهدف إلى زيادة الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة فرص الاستثمار

اتفاقيات تعاون وشراكة بين تركيا والإمارات حيث أكد ولي عهد أبوظبي ، استعداد دولة الإمارات لتعزيز شراكتها مع تركيا ، للنهوض بها خلال الفترة المقبلة ، ومضاعفة حجم التبادل التجاري الإماراتي التركي كقيمة إجمالية للتجارة غير النفطية بين البلدين. جيث عام 2021 كان 13.7 مليار دولار أمريكي ، بزيادة 54% عن العام السابق ، و 86% عن عام ال 2019.

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً بين الدول الأجنبية الأكثر استثماراً في تركيا.

و خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأولى لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2013 ، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه عن الشؤون الخارجية والداخلية والمالية والتجارة والصناعة والتكنولوجيا والنقل والبنية التحتية والثقافة والسياحة والزراعة والغابات ، وكذلك الصناعة الدفاعية ، إضافة لرئيس المؤسسة.

المصادر

ويكيبيديا

سكاي نيوز عربية

مواضيع ذات صلة

50 مليون سائح! توقعات بعدد السائحين القادمين إلى تركيا العام المقبل

نمو في التبادل التجاري بين السعودية وتركيا بنسبة 73.7%

إيجابيات وسلبيات تملك عقار في تركيا 2022

 

مقالات ذات صلة

رسوم استخراج جواز السفر التركي 2023
istasyaproperty

How much is the turkish passport issuance fee 2023

رسوم استخراج جواز السفر التركي 2023 بعد الإعلان عن أرقام مؤشر أسعار المنتجين لشهر أكتوبر من قبل معهد الإحصاء التركي (TUIK) ، ظهر معدل إعادة

عقارات وأراض افتراضية ميتافيرس
istasyaproperty

Great interest in Istanbul buying and selling real estate

اهتمام كبير بإسطنبول عقارات وأراض افتراضية ميتافيرس!، وبحسب تقارير إعلامية ، فقد تم بيع عقارات وأراضي في “ميتافيرس وورلد” بقيمة تتجاوز مئات الآلاف من الدولارات

error: