هل يحق للسوري شراء وامتلاك عقار في تركيا؟

هل يحق للسوري شراء وامتلاك عقار في تركيا

هل يحق للسوري شراء وامتلاك عقار في تركيا؟

أصدرت السلطات التركية مؤخرًا قرارًا بشأن التملك في تركيا بعد حصول سوري يحمل الجنسية التركية على موافقة خطية من مديرية شؤون الأجانب وأيضًا ملزمة له بإتمام شراء وبيع العقارات في تركيا و توقيعه وثيقة تنازل عن ملكية العقار!

تملك السوري الحاصل على الجنسية التركية عقار في تركيا, هل يحق للسوري شراء وامتلاك عقار في تركيا؟

مع القرار الجديد الذي تم اتخاذه في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 ، تضمن إلغاء شرط حصول السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية على موافقة خطية من وزارة الخارجية من أجل استكمال عملية شراء وبيع عقاراتهم ، حيث أنهم لديهم الحق في التملك تمامًا مثل الأتراك.

  • وقد تضمن القرار إلغاء الإجراء الخاص بمطالبة السوريين بالتوقيع على وثيقة نقل ملكية عقار إلى خزينة الدولة أثناء نقل الملكية إن تطلّب الأمر: بحال سحب الجنسية أو عدم وجود وريث تركي.
  • أما السوري الذي يحمل جنسية مزدوجة ، مثل سوري مصري أو سوري سويدي ، “يحمل جنسية غير التركية” ، فيعتبر سوريًا ، وبالتالي يمنعه من التملك في تركيا.
  • يجب على الأجانب المولودين في سوريا والذين يرغبون في التملك في تركيا إحضار وثيقة تثبت أنهم لا يحملون الجنسية السورية.
  • إذا كان السوري مزدوج الجنسية يمتلك بالفعل عقارات في تركيا على أساس جنسيته الثانية ، فسوف يتعامل معها على أساس الجنسية الثانية.
  • كما ونص القرار الجديد على استمرار الجهود المبذولة لمنع السوريين ، الذين ليس لديهم جنسية أخرى ، من تملك العقارات في تركيا.

ماهو سبب منع السوريين من تملك عقارات في تركيا

بعد أن عرفت إجابة هل يحق للسوري شراء وامتلاك عقار في تركيا؟ نأت لتوضيح سبب عدم مقدرة السوري على تملك العقارات في تركيا:

بحسب بعض المصادر التركية ، فيعود القانون إلى الخلاف بين حكومة منطقة الإسكندرون التركية آنذاك بعد الاستفتاء وحكومة الانتداب الفرنسي في سوريا حيث تضافرت حكومة الانتداب مع مصادرة الممتلكات التركية في سوريا ، لذا منعت الحكومة التركية السوريين من تملك العقارات في تركيا.

أعادت تركيا سن القانون مع “قانون إصلاح الأراضي” الذي بدأ سريانه عام 1962 من قبل الدولة السورية ، والذي ينص على نقل العقارات المملوكة لمواطنين أتراك في سوريا إلى الدولة دون أي تعويض.

على خلفية هذه الخطوة ، صادرت الجمهورية التركية الممتلكات غير المنقولة لجميع السوريين في تركيا ، على أساس مبدأ “المعاملة بالمثل” ، بمرسوم دخل حيز التنفيذ عام 1966.

ومع ذلك ، يبذل مستشارون أتراك وعرب جهودًا حثيثة لإقناع الحكومة التركية بإلغاء الحظر المفروض على السوريين ، ومن المتوقع إحراز تقدم إيجابي في هذا الاتجاه لاحقًا.

في حين أن غالبية الأجانب المقيمين في تركيا هم من السوريين ، فقد زادت نسبتهم بشكل كبير منذ عام 2011 وأصبحت تمثل وزنًا مهمًا في الاقتصاد التركي وسوق العمل. هذا سيحدث فرقًا كبيرًا بالتأكيد.

ماهي الجنسيات التي لا يسمح لها تملك وشراء عقارات في تركيا

وفقًا للقانون التركي ، يحق للأجانب المقيمين في تركيا تملك العقارات في تركيا ، لكن بالنسبة لبعض الأجانب لا ينطبق عليهم ذلك ويحظر على أصحابها تملك العقارات في تركيا ، وهذه الجنسيات التي لا يسمح لها تملك وشراء عقار في تركيا هي:

  1. الجنسية السورية
  2. الجنسية الأرمنية
  3. و الجنسية القبرصية اليونانية.
  4. الجنسية الكورية الشمالية.
  5. الجنسية الكوبية. 

من يستثنى من القانون السابق

  • الذين حصلوا على الجنسية التركية من مواطني الدولة السابقة بالطرق العادية (ودائع بنكية ، أصول ، جنسية استثنائية).
  • حاملي الجنسية الثانية الذين يُسمح لمواطنيهم بامتلاك عقارات في تركيا.
  • المواطنون القبارصة الأتراك.

هناك طرق قانونية تسمح لهذه الجنسيات بالتملك العقاري في تركيا ومنها

تأسيس شركة في تركيا:

يتيح اتخاذ هذه الخطوة للمستثمر ، وهو مواطن من دولة لا يُسمح لها بامتلاك عقارات في تركيا ، شراء عقار وتسجيله نيابة عن الشركة بمجرد إنشائها. 250 ألف دولار ، لأن مالك العقار يعتبر كيانًا قانونيًا (شركة) وبالتالي ليس مواطنًا عاديًا وبالتالي لا يحق للمالك التقدم للحصول على الجنسية التركية ، حتى لو كانت قيمة العقار هي نفسها كما في هذه القضية.

وبذلك نكون قدمنا لك تقرير شامل عن هل يحق للسوري شراء وامتلاك عقار في تركيا و ذكرنا ووضحنا كما سبق اسباب عدم سماح الدولة التركية للمواطن السوري بشراء وتملك عقار في تركيا.

مواضيع ذات صلة

قانون الجنسية التركية الجديد لعام 2022

قانون الجنسية التركية الجديد لعام 2022

أسباب زيادة مبيعات العقارات في تركيا 2022

مقالات ذات صلة

افضل 5 مجمعات سكنية في اسطنبول
istasyaproperty

The 5 best residential complexes in Istanbul

نقدم لكم ميزات تتنافس فيها ارقى وافخم المجمعات السكنية في تركيا وبالتحديد مجمعات سكنية في اسطنبول لتامين البيئة المناسبة لساكنيها ومن ثم نطرح لكم انسب

اسماء شركات عقارية الافضل في تركيا 2022
istasyaproperty

The names of the best real estate companies in Türkiye 2023

من اهم الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من المهتمين بمجال الاستثمار العقاري والراغبين بشراء عقارات في تركيا عامة واسطنبول خاصة بصفتها مقصد جميع الاجانب هو

error: