مستقبل سوق العقارات التركي 2023

مستقبل سوق العقارات التركي 2023

طفرة في مستقبل سوق العقارات التركي 2023

إن ل سوق العقارات في تركيا مستقبل واعد حيث يعد سوق العقارات التركي اليوم من أقوى وأفضل الأسواق في العالم.

حركة الحضارات والثقافات المختلفة في تركيا و جذب الأجانب للاستثمار

يعد سوق العقارات التركي اليوم من أقوى الأسواق وافضلها حول العالم، وهذا بسبب تنوع فرصه وعوائده المربحة، وعلى الرغم من تذبذب الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي إلا أن تركيا ستكون على شفا طفرة في السوق وذلك بسبب:

  1. الفرص المتاحة دائماً في تركيا
  2. قوانين الحوافز السارية في عام 2022
  3. الإقامة العقارية

كيف تساعد حركة الحضارات والثقافات المختلفة في تركيا في جذب المستثمرين الأجانب؟

عملت الحكومة التركية على تقديم العديد من التسهيلات القانونية والاستثمارية من الخصومات والإعفاءات الضريبية إلى الأجانب في سوق العقارات و أصبحت تركيا سوقاً يجذب و يحتضن أفكار كثير من المستثمرين لبناء مشاريع تجارية ناجحة مختلفة.

ومن العوامل المساهمة في ذلك تنوع الخلفيات الثقافية وانتشار الجاليات العربية وغيرها في معظم مدن تركيا وخاصة في اسطنبول حيث ساعدت في الاستقرار والاستثمار أو حتى في كلا الاتجاهين معاً، و عليه رغبت الحكومة التركية في أن توفر بيئة استثمارية ناجحة، وجعلت من تركيا خيارًا مثاليًا للاستثمار الناجح.
وبحسب الإحصاءات في عام 2021 ، فإن الشقق كانت لها الحصة الأكبر من المبيعات في سوق العقارات، حيث بلغت تقريباً ثلاثة  ملايين عقار و تم توزيع حصص الشراء بين الأجانب الإيرانيين والعرب 6552، الأمر الذي يؤكد على أن الطلب لا يزال مرتفع على العقارات و خاصة مع الخطة الاقتصادية الجديدة للحكومة التركية في عام 2022.

الفرص المتاحة بشكل دائم في سوق العقارات التركي

لا تزال شركات المقاولات تقوم ببناء العديد من المجمعات والشقق السكنية ، وهذا الأمر جعل من تركيا البلد الغني بالفرص المتنوعة و توفر خيارات متنوعة للمستثمر ، والاستعداد للشراء والتميز لا توفره جهات أخرى.

قوانين الحوافز السارية في تركيا عام 2022

  • إن استراتيجية الحوافز للدولة التركية تعد واحدة من أهم العوامل التي تجذب رأس المال الأجنبي إلى تركيا.
  • للاقتصاد التركي أسس متينة عدة وأسس مؤسساتية كذلك.
  • يحتل الاستثمار الأجنبي في تركيا مكانة هامة في الاقتصاد التركي، لهذا قدمت الحكومة التركية ل سوق العقارات التركي العديد من الحوافز المشجعة للاستثمار في الفترات الماضية، ومن أهم هذه الحوافز:

الجنسية التركية و هناك طرق عديدة للحصول على الجنسية التركية ، ومنها:

  1. إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية لفترة معينة
  2. أو شراء عقار أو أكثر بقيمة 400 ألف دولار ، دون أن تقوم ببيعه قبل مُضي 3 سنوات على شراءه، و كما يحصل المستثمر على الجنسية التركية و جواز السفر التركي ، الذي من مزاياه السماح بدخول 121 دولة بدون تأشيرة ، و حمل جنسيتين مختلفتين ، بالإضافة لذلك الحق في الرعاية الطبية و الحصول على التعليم المجاني للأسرة مدى الحياة.

الإقامة العقارية في تركيا

يحق للمستثمر الأجنبي الحصول على الإقامة العقارية بعد شراء شقة سكنية أو أي عقار في تركيا و المدة تبدأ من 6 أشهر وحتى 3 سنوات قابلة للتجديد مع إثبات وجود سند ملكية أو مايسمى “طابو”  أثناء المقابلة وذلك بغض النظر عن كم سعر العقار.

ماهو مستقبل سوق العقارات التركي 2023

إن عام 2023 مهم بالنسبة للجمهورية التركية حيث في هذا العام تصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية من 1923 _2023 وعملت الحكومة التركية من بداية الألفية الثالثة على عشرات من المشاريع الحيوية و التي تمضي في الطريق لتكون جاهزة عام 2023 المقبل والتي أصبح قسم منها جاهز فعلاً وجزء من هذه المشاريع سيكون جاهزاً في الأشهر المقبلة.

المشاريع الحيوية في تركيا عام 2023

أول هذه المشاريع هو مطار إسطنبول الدولي  و الذي سيكون واحداً من أكبر المطارات في العالم من حيث عدد المسافرين و الذي سيبلغ بطاقته الكاملة نحو 250 مليون مسافر بشكل سنوي،

  • مشروع نفق أوراسيا وقد افتُتِح هذا المشروع عام 2016 وقد نال نفق أوراسيا جائزة أفضل نفق في العالم وقد ربط المشروع بين ضفتي إسطنبول الأوروبية والآسيوية من تحت مياه بحر مرمرة بتقنيات هندسية عالية جداً.
  • مشروع قناة إسطنبول المائية ويُعتبر هذا المشروع هو الأضخم في تركيا ولا يزال هذا المشروع في بداياته حيث بدأ أعمال حفره في شهر حزيران من عام 2021 الماضي ومن المتوقع أن يجهز في عام 2027 وذلك وفقاً لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسيكون عند انتهاءه بوسفوراً ثانياً وسيرفع من أسعار العقارات في المناطق المُحيطة به.
  • مركز إسطنبول للتمويل الدولي من أهم مشاريع تركيا ضمن رؤيتها للعام 2023 و سيفتح أبوابه في مُنتصف عام 2022 الجاري وحسب خبراء فسيكون هذا المركز عاصمة التمويل في العالم ورابطاً ما بين الشرق والغرب وبين أوروبا و آسيا،
  • إضافةً للعديد من المشاريع الأخرى ك أكبر مدينة طبية في أوروبا والثالثة على مستوى العالم من حيث تنوع الاختصاصات وطريق شمال مرمرة السريع وجسر تشاناكالي وغيرها من المشاريع الكثيرة.

علاقة الاستثمار العقاري في تركيا في 2022 ب مستقبل سوق العقارات في تركيا 2023

عام 2021 وارتفاع أسعار العقارات خلاله لم يكن إلا كشف بسيط لما ستؤول إليه أسعار العقارات و مستقبل سوق العقارات التركي 2023 في هذا العام 2022 فلتحقيق أعلى عائد استثماري يجب عليك أن تسارع في الاستثمار خلال العام الحالي 2022 حيث أن القيمة الاستثمارية للعقارات في تركيا ستحقق أعلى قيمها في العام المُقبل 2023 وأن العقار الذي سعره لا يتعدى مليون ليرة في العام الجاري قد يتضاعف ويصل سعره لمليوني ليرة في العام القادم وربما أكثر وذلك بسبب اقتراب الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، و تسعى تركيا لأن تدخل نادي العشر الكبار اقتصادياً في العالم علماً أن ترتيبها الحالي يتراوح بين 16 و18 من بين مجموعة دول العشرين G20.

أسعار العقارات بين عامي 2015 و 2022

مستقبل سوق العقارات التركي 2023

  • بحسب الإحصاءات والأرقام والتوقعات فإن ل سوق تركيا العقاري والاستثمار العقاري في تركيا سيكون حافل عام 2023 و العام 2022 ماهو إلا محطة أخيرة قبل وصول الاستثمار العقاري في تركيا لقمة مجده والاستثمار اليوم وشراء عقار في تركيا بالتأكيد سيكسب غداً دون أدنى شك.
  • في الوقت الذي خسرت به الليرة التركية 500% تقريباً من قيمتها فإن أسعار العقارات ارتفعت بين 700 و900% أي العقار الذي تم شراؤه عام 2015 ارتفع سعره من 4 أضعاف إلى 5 أضعاف عام 2022.

و على الرغم من المصاعب والعوائق الكثيرة التي اعترضت تركيا فلا تزال تركيا ماضية في طريقها من أجلل تحقيق أهدافها ولأجل مستقبل سوق العقارات التركي 2023

وإن أرقام الصادرات التركية من العقارات قد تجاوزت 225 مليون دولار ومبيعات العقارات التركية للأجانب هي الأعلى منذ أن أقر البرلمان التركي لمواطني 183 دولة أجنبية الاستثمار والتملك في تركيا وبلغت أكثر من 58 مليون عقار بعد أن كانت حوالي 12 ألف عقار عام 2012

كما أن مؤشرات النمو والصناعة والإنتاج والتوظيف وتراجع معدلات البطالة في تركيا جميع هذه المؤشرات الإحصاءات أثبتت أن تركيا لن يعيقها عن الوصول أهدافها شيء وستبدأ بالازدهار أكثر بين عامي 2022 و 2023.

 

مقالات ذات صلة

افضل 5 مجمعات سكنية في اسطنبول
istasyaproperty

The 5 best residential complexes in Istanbul

نقدم لكم ميزات تتنافس فيها ارقى وافخم المجمعات السكنية في تركيا وبالتحديد مجمعات سكنية في اسطنبول لتامين البيئة المناسبة لساكنيها ومن ثم نطرح لكم انسب

ميزات التملك والعيش في كارتال اسطنبول
istasyaproperty

Features of owning and living in Kartal Istanbul

مقال تم كتابته ليكون دليل شامل حول ميزات التملك والعيش في كارتال اسطنبول. موقعها,والطقس فيها ,بالاضافة لاهم ما يميزها ,وبينتها التحتية ,وكل ميزات شراء شقة

error: