ضرائب العقارات في تركيا 2023

ضرائب العقارات في تركيا 2022

ضرائب العقارات في تركيا هي مبالغ عينية و تُحتسب على المشتري أو على البائع أو على كليهما وتُدفع لدائرة الضرائب العقارية في تركيا عند شراء العقار أو نقل ملكيته وتوجد تفاصيل لهذه الضرائب، مثل قيمة الضرائب العقارية في تركيا ،ومتى تُدفع؟ وماهي أنواعها، وهل يجب دفعها مرة واحدة أم سنوياً أم شهرياً؟

ضرائب العقارات في تركيا 2022 و ضريبة الممتلكات في تركيا فهي تتراوح بين 0.1% و 0.6% وذلك بالاعتماد على:

  1. نوع العقار
  2. وعلى المدينة التي تقع فيها.

 تواصل معنا لمزيد من المعلومات 

ضرائب العقارات في تركيا 2023 في المدن الكبرى والمدن المحيطة بها

ويتم فرض ضريبة المتلكات بنسبة 0.2% على العقارات و الممتلكات العادية مثل الشقق أو المباني القريبة من المدن الكبيرة.

أما بما يتعلق بالممتلكات و العقارات المملوكة في البلديات الكبرى فإن معدل ضريبة الممتلكات في تركيا والضرائب العقارية في تركيا تكون بنسبة 0.4% سنويًا. وتخضع المساكن الواقعة في المدن الكبيرة ل ضريبة العقارات في تركيا وذلك بمعدل 0.2% سنويًا، أما العقارات الموجودة في المنطقة المحيطة فإن الضريبة عليها تكون بمعدل 0.1%.

ضريبة العقارات التجارية في تركيا

قيمة الضريبة على العقارات التجارية في تركيا تقدر بمعدل 0.4% ، أما على الأرض فتطبق الضريبة بعدل قدره  0.6%. وبالطبع فإن احتساب هذه الأسعار يكون على حسب سعر العقار.

ضريبة القيمة المضافة على شراء العقارات في تركيا

شراء العقارات في تركيا لا يمكنك شراء أي عقار ىدون أن تدفع ضريبة القيمة المضافة، و بالطبع استثناءات قليلة . وعليه تفرض ضريبة القيمة المضافة وبنسبة 18 % على العقارات التجارية، و عندما نتحدث عن العقارات السكنية في تركيا فإن نسبة الضريبة تختلف طبعاً. كما في المثالين :

  • تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة للشقق التي تزيد مساحتها عن 150 مترًا مربعًا 18%.
  • بينما نسبة ضريبة القيمة المضافة للشقق التي تقل مساحتها عن 150 مترًا فتبلغ مربعًا 1%.

ويجب أن نلاحظ أن العقارات المؤجرة في تركيا معفاة من ضريبة القيمة المضافة في تركيا. و يتمتع الأفراد الذين يبيعون ممتلكاتهم بالمزايا نفسها ، و في حالة الوكالات العقارية فإن الحالة تختلف إذا تم البيع والشراء بمساعدتهم و هنا تم تعيين ضريبة القيمة المضافة بمعدل 1%.

 

 تواصل معنا لمزيد من المعلومات 

 

قيمة الضريبة المضافة في تركيا

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض بثلاث نسب مختلفة 1% ، 5% ، 18%، على الانفاق وذلك وفقاً لقانون ضريبة القيمة المضافة المرقم 3065 لسنة 1984، حيث يجري استقطاع هذه الضريبة من المستهلكين النهائيين للبضائع، وتفرض في تركيا وفقاً لضرورة البضائع المستهلكة.

وتقوم تركيا بفرض هذه الضريبة، التي يرمز لها بـ (KDV)، على جميع المنتجات المباعة داخل تركيا، ويشمل فرضها على كافة الأنشطة التجارية والصناعية، والأعمال الحرة، وحتى البضائع المستوردة إلى تركيا، إضافة إلى والبضائع والخدمات الخاصة بأنشطة أخرى.

ضريبة القيمة المضافة في تركيا

كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في تركيا؟

يكون حساب ضريبة القيمة المضافة على الشكل التالي: 1.18 × 500 = 590 ليرة تركية.

وذلك بضرب سعر المنتج الواحد بنسبة الضريبة، وبالتالي يمكن معرفة سعر المنتج النهائي بعد إضافة قيمة الضريبة المضافة عليه.

مثلاً لدينا مكنسة كهربائية سعرها 500 ليرة تركية وكانت نسبة الضريبة 18%، فيكون سعرها النهائي بعد زيادة الضريبة عليها 590 ليرة تركية.

كيف أشتري عقار في تركيا ؟

تم تنقيح قانون السجل العقاري مرات عديدة في السنوات الأخيرة الماضية. ونص القانون التشريعي المتعلق بحيازة العقارات في تركيا على أنه “يمكن لحوالي 183 جنسية شراء منازل وأراضي في هذا البلد دون قيود”. إليك في سطور مختصرة كيف يمكنك شراء عقار في تركيا:

  • مكتب السجل العقاري التركي هو المؤسسة المسؤولة عن تسجيل العقارات. ويُفرض تأمين ضد الزلازل عند شراء عقار تجاري في تركيا ويستطيع الممثل القانوني أن يعتني بهذه الجوانب.
  • يُطلب منك موافقة ما قبل البيع لشراء عقار في تركيا ، ويتم إصدارها من قبل مكتب السجل العقاري.
  • الحصول على موافقة من مجلس الوزراء التركي قبل شراء أرض في تركيا.

يمكن لأحد محامي شركة istasya property العقارية في تركيا التصرف بالنيابة عنك بتوكيل رسمي لشراء العقارات. علاوة على ذلك ، يمكن لخبيرنا إخبارك بتفاصيل إضافية حول ضريبة الأملاك في تركيا والمعدلات المفروضة على أنواع مختلفة من المنازل أو المساكن أو الأراضي.

أنواع ضرائب العقارات في تركيا 2023

ضرائب العقارات في تركيا تصنف حسب:

  1. ضريبة الطابو العقاري

وهي أول الضرائب العقارية وتُدفع عند شراء العقارات في تركيا ويجب دفعها عندما تتغير ملكية العقار من شخص لشخص آخر و تُدفع عند تسجيل سندات الملكية وقيمة هذه الضريبة تقريباً 4% من القيمة المعلنة و التي تم التفاق عليها ما بين البائع و المشتري و يدفعها كلا الطرفان بالتساوي و لكن غالباً ما يتحمل المشتري مسؤولية دفع كامل قيمة الضريبة لذا يجب على المشتري أن يعرف هذا الأمر حتى يضمنه للمفاوضات على السعر عموماً ففي نهاية الأمر سيقوم بدفع كل المبلغ.

2. ضريبة عقارية سنوية

عند حصولك على الأوراق الثبوتية لانتقال ملكية العقار لاسمك فقد أصبحت مُلزماً بدفع ضريبة سنوية تفرضها الدولة التركية و يتم دفع هذه الضريبة للبلدية المحلية وقيمتها 0.003 من قيمة العقار الكلي و التي يُطلق عليها اسم emlak vergi و ذلك مقابل ما تقدمه البلدية من خدمات للسكان حيث أن هذه الضريبة تُفرض على الجميع بلا استثناء سواء مقيمين أو أجانب فلا يوجد فرق في الضرائب المفروضة على العقارات في تركيا تميز بين أجنبي و مواطن.

3. التأمين ضد الزلال والكوارث الطبيعية

هذا التأمين إلزامي على المنازل في عموم تركيا وذلك بعكس التأمين على الممتلكات العامة و الذي يعد اختيارياً و يتم احتسابه بناء على مساحة المنزل بالمتر المربع الواحد بما يعادل 2 دولار أمريكي و يمكن ذلك من خلال خدمة تسمى DASK تقدمها معظم البنوك التركية وتُدفع رسومها بشكل سنوي.

4. ضرائب شهرية ضمن المجمعات السكنية

حيث أن المجمعات السكنية توفر خدمات كثيرة للسكان عدا عن أماكن الترفيه مثل المسابح و النوادي الرياضية و الملاعب و الحدائق إضافةً للإصلاحات الدورية التي تقوم بها عند أي خلل يمكن أن يطرأ على البنية التحتية للمجمع السكني عموماً لذلك تقرض ضريبة شهرية يقوم مالك العقار بدفعها وتُقدر في المتوسط بين 2 ل 4 ليرة تركي للمتر المربع الواحد و تختلف قيمة الضريبة من مجمع لآخر بحسب ما يتم تقديمه من خدمات ضمن المجمع السكني بشكل عام.

5. رسوم التأمين على الكهرباء والماء الخاص بالعقار

فيما يتعلق بالفواتير الشهرية للكهرباء و الماء يتم احتسابها بناء على كمية الاستهلاك و يتم تسديدها من خلال نقاط مخصصة للأمر أو من خلال حساب بنكي

6. ضريبة الأرباح العقارية

عندما يقرر المشتري بيع العقار قبل مرور 5 سنوات على ملكيته عندها يندرج ضمن دائرة الضريبة العقارية في تركيا و التي تفرض على نسبة الربح ويتم احتساب قيمة ربح رأس المال أي الزيادة على المبلغ الأصلي الذي تم استثماره و يتم تحديد نسبة الدفع بناء على شرائح ضريبية سنوية يتم تحديدها من قبل الدولة للمبالغ الربحية بنسب متفاوتة تزداد و تنقص حسب القيمة ما بين 15% ل 35 بالمئة و عليه يتم الدفع للدولة و لا تحدد الدولة من يقوم بدفع تلك الأرباح لذا وجب التنويه هنا أيضاً إدراجها في عملية المفاوضات على السعر و تبقى النصيحة للمستثمرين من أجل تجاوز هذه الضريبة بيع العقار بعد مرور 5 سنوات على شراء العقار بحيث يحصل المستثمر على إعفاء من دفع هذه الضريبة

كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا

  1. يمكن للمستثمر العقاري أو أصحاب العقارات تسديد ضريبة العقار في تركيا عن طريق التطبيقات الحكومية المخصصة لذلك.
  2. أو يمكن الاستعانة بإحدى الشركات العقارية أو شركات الوساطة العقارية لتسديد هذه الضرائب.
  3. ويمكن لأصحاب العقارات في تركيا فتح حساب بنكي لدى أحد البنوك في تركيا لتسهيل دفع ضريبة العقار، ويتم إثبات الدفعات عبر إيصالات بنكية.

الاستثمار في تركيا

بعض الإحصاءات التي تحدد الاتجاه الاقتصادي لتركيا:

  1. سجلت تركيا حوالي 165 مليار دولار أمريكي في عام 2019 من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
  2. صُنفت تركيا في المرتبة 33 من بين 190 اقتصاد عالمي ، وفقًا لتقرير ممارسة الأعمال لعام 2020 الصادر عن البنك الدولي.
  3. معظم الاستثمارات الأجنبية المباشرة يتم امتصاص حوالي 60% منها ، من قبل قطاعات غزيرة الإنتاج مثل قطاع الطاقة والتمويل والتصنيع.
  4. المستثمرون الرئيسيون في تركيا هم هولندا وقطر والولايات المتحدة.

ولو كنت مهتم بتفاصيل إضافية حول ضريبة الأملاك في تركيا ضرائب العقارات في تركيا 2023 ننصحك بالاستفسار من أحد المحامين الأتراك في شركة istasya property  ذوي الخبرة في مجال الضرائب.

عقارات للبيع في تركيا

تجد العديد من العقارات المميزة والعروض الخاصة على كافة أنواع العقارات في تركيا في شركة istasya property عبر متابعة قناتنا على اليوتيوب

 

مقالات ذات صلة

ميزات التملك والعيش في كارتال اسطنبول
istasyaproperty

Features of owning and living in Kartal Istanbul

مقال تم كتابته ليكون دليل شامل حول ميزات التملك والعيش في كارتال اسطنبول. موقعها,والطقس فيها ,بالاضافة لاهم ما يميزها ,وبينتها التحتية ,وكل ميزات شراء شقة

اسماء شركات عقارية الافضل في تركيا 2022
istasyaproperty

The names of the best real estate companies in Türkiye 2023

من اهم الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من المهتمين بمجال الاستثمار العقاري والراغبين بشراء عقارات في تركيا عامة واسطنبول خاصة بصفتها مقصد جميع الاجانب هو

error: