الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا من أفضل أماكن الاستثمار في أوربا إذ تحتل تركيا موقعًا استراتيجيًا مميزاً حيث تقع على مفترق طرق أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وكما تضم 83 مليون شخص ، وتوفر فرصًا رائعة للمستثمرين ومطوري العقارات من خلال الجمع بين قطاع البناء الكبير والإنتاج التجاري والصناعي المتزايد، فهي تُعد واحدة من أكثر أسواق العقارات الواعدة في أوروبا، ويصدق في تركيا شعار “الموقع والموقع والموقع”.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

ينبغي على المستثمرين في تركيا أو في أي مكان آخر أن يكونوا على معرفة بكافة مميزات الاستثمار العقاري للأجانب هناك، حيث تركيا تمتلك العديد من المميزات التي تتفرد بها عن باقي الدول بخصوص الاستثمار والسوق العقاري، ومن أهم مايميز تركيا موقعها الاستراتيجي كما سبق وذكرنا حيث تعد عد نقطة وصل بين قارة آسيا من جهة وقارة أوروبا من جهة، هذا فضلاً عن مناخها المميز المتدل في معظم ولايات تركيا، كما تتميز تركيا بقوة اقتصادها وزيادة قيمة الليرة التركية في السنوات الأخيرة.

ولكن هناك مميزات ل لاستثمار العقاري في تركيا تجذب المستثمرين الأجانب من كل مكان في العالم ل الاستثمار في تركيا

أهم 5 مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

1. العائد الاستثماري الممتاز وزيادته مع مرور الوقت

يوفر الاستثمار العقاري في تركيا عائدًا استثماريًا مربحًا، وذلك بسبب القوة الجاذبة للسياحة في تركيا، والتي تبدو في أفضل أشكالها خلال الفترات والمواسم السياحية، من خلال الإقبال على تأجير المنازل في تلك المواسم الموزعة على مدار العام، لذلك فإن الاستثمار المدروس للعقارات الذي يحظى بشعبية كبيرة خلال مواسم السياحة في تركيا يمكن أن يوفر أرباحًا مشجعة وعائدًا استثماريًا جيدًا.

يُعرف الاستثمار العقاري عمومًا بالمحافظة على قيمته الحقيقية ، وقد تزداد قيمة العقار في كثير من الأحيان ، وبذلك تصل الأرباح السنوية من خلال عوائد الاستثمار التي يتم الحصول عليها من خلال إعادة البيع أو التأجير إلى 12٪ من قيمة العقار الأصلي.

تزداد ميزة عوائد الاستثمار العقاري في تركيا، خاصة إذا كانت ملكية العقارات في تركيا طويلة الأمد ، مما يعني أن قيمة العقار سترتفع بعد سنوات، وبالتالي سيزداد رأس المال.

إضافةً لذلك يعتبر الاستثمار في بلد مثل تركيا استثمارًا آمنًا، بالإضافة إلى الطلبات العديدة والمستمرة على الإيجارات في تركيا التي تجعل الدخل الإضافي المتوقع من تأجير العقار دخلاً شبه ثابت.

ويمكنك زيادة نسبة أرباحك من خلال شراء عقار في تركيا عن طريق:

  1. شراء شقة في تركيا في منطقة تشهد تطور عمراني وارتفاع مستمر في أسعار العقارات.
  2. إيجار العقار أو بيعه في المواسم التي تشهد إقبالاً متزايداً على شراء العقار حيث تكون الأرباح أكثر في هذه المواسم.
  3. شراء عقارات قيد الإنشاء من مشاريع تحت الضمان الحكومي حيث يرتفع سعرها عند الإنتهاء او قرب الإنتهاء من المشروع.

ولمعلومات كافية عن بيع وشراء العقارات يمكنك التواصل مع فريق شركة عقارات Istasya لاستثمار آمن ومشروع ناجح.

2. إمكانية الحصول على الجنسية التركية

يمكنك الحصول على الجنسية التركية بشراء أي عقار بقيمة 400.000 دولار أمريكي سواء كان العقار عبارة عن شقة أو مكتب أو فيلا أو محل و بشروط مخفضة، وهو ما كان يعتبر دافعًا قويًا خاصةً للقادمين من دول غير مستقرة لشراء العقارات في تركيا، حتى لو كان ذلك مصحوبًا بزيادة أسعار العقارات في تركيا

وقد أبدت الحكومة التركية جدية كبيرة في هذا الأمر، خاصة وأن مجموعة كبيرة من المستثمرين حصلوا على الجنسية التركية خلال 90 يومًا فقط بعد إتمام عملية الشراء. الأمر الذي شجع هذا الإجراء والتسهيلات الحكومية التركية الأخرى العديد من المستثمرين العرب والدول المجاورة على التحول بشكل كبير إلى الاستثمار العقاري في تركيا لكسب الربح والحصول على الجنسية في نفس الوقت.

3. دعم الحكومة التركية للقطاع العقاري

من مزايا الاستثمار العقاري في تركيا أن الحكومة التركية أولت أهمية خاصة للقطاع العقاري من خلال العديد من الحملات العقارية في السنوات الماضية ، وكان رئيس الجمهورية التركية “رجب طيب أردوغان” قدم نداء خاص عام 2017 لتنشيط الشركات العقارية في جميع أنحاء تركيا من خلال تنظيم العديد من حملات الترويج العقاري، أكبرها عرض بيع الشقق في جميع أنحاء تركيا بأقساط مريحة تصل ل 240 شهرًا.

أهم التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية في قطاع العقارات

  • سعت بعض الشركات العقارية إلى إلغاء الفائدة نهائياً بتوجيه من رئيس الجمهورية.
  • خفض الدفعات المقدمة للراغبين في التملك على أقساط وتم سحب النسبة من 25٪ إلى 20٪.
  • إعفاء الأجانب والمغتربين من ضريبة القيمة المضافة عند شراء العقارات.
  • يمنح القانون التركي المستثمر الأجنبي حق الحصول على الإقامة العقارية له ولزوجته وأولاده مقابل شراء عقار هناك.
  • منح حق التقدم للحصول على الجنسية التركية وجواز السفر التركي لمستثمر أجنبي يمتلك عقارًا بقيمة 400 ألف دولار.

4. سوق العقارات التركي مليء بالفرص الواعدة والمتميزة

وفر سوق العقارات في تركيا فرصًا وخيارات عديدة متنوعة، إن التنوع هو أحد الأسباب الرئيسية لقوة وتميز العقارات في تركيا بسبب اتساعها واختلاف طبيعتها ومناخ مدنها ، إضافةً لقوة البنية التحتية، مما يعني تعدد الخيارات العقارية في تركيا، ومنافستها في الأسعار، كل هذا أعطى فرصًا متزايدة في عقارات تركيا، من الشرق إلى الغرب، ومن الشمال إلى الجنوب، سواء كانت عقارات تجارية، مثل المكاتب والمحلات التجارية، أو سكنية، مثل الفلل والشقق.

و بسبب الطلب الأجنبي المستمر ارتفعت أسعار الشقق والعقارات في تركيا مما عزز فرص الاستثمار العقاري في تركيا.

5. أسعار العقارات في تركيا أرخص مقارنةً بالأسعار في أوربا

إن أسعار العقارات في تركيا أرخص بكثير من الموجودة في أوروبا، إضافة لمزايا البنية التحتية القريبة من هيكل الدول الأوروبية المتقدمة.

كما وأن عقارات تركيا مناسبة لجميع الميزانيات، مع عدد من التسهيلات والحوافز التي تجعل من الاستثمار في تركيا فرصة مشجعة، بالإضافة إلى عوامل جذب متنوعة تجذب الانتباه في تركيا كالمناخ الرائع ، و الاقتصاد الواعد، و السوق العقاري الضخم ، و عدد من المعالم السياحية والتاريخية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، كل هذا يجعل الاستثمار والإقامة في تركيا خيارًا مربحًا ومثاليًا.

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

أولاً: الاستثمار العقاري العقاري

  1. الاستثمار في العقارات السكنية

من المعروف أن أسعار العقارات السكنية في تركيا ارتفعت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، سواء كانت شققًا أو فيلات أو أراضٍ سكنية ، لذلك أصبحت العقارات استثمارًا مهمًا.

شهد سوق العقارات في تركيا ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الشقق ، لا سيما خلال عام 2021 ، الذي سجل ارتفاعًا في طلب المستثمرين على الشقق في تركيا.

بلغ طلب السوق المحلي ذروته في الأشهر الأخيرة من عام 2021 ، بالتوازي مع خفض الفائدة على قروض المنازل بسبب خفض الفائدة العامة في تركيا.

رصدت تقارير عقارية تغيرات كبيرة في أسعار الشقق في تركيا وصلت إلى 100٪ في بعض المناطق. على سبيل المثال ، بلغ متوسط ​​سعر المتر المربع للشقق في بشكتاش خلال أكتوبر 2021 27.521 ليرة تركية.

أما عن الاستثمار في الفلل ، فإن تركيا بما تتمتع به من جمال وتنوع مناخي تقدم خيارات مميزة من خلال فلل راقية وعصرية بمواصفات ممتازة.

أما بالنسبة للاستثمار في الأراضي السكنية في تركيا ، فإن العديد من المستثمرين يفضلون الاستثمار في الأراضي السكنية بدلاً من المباني حيث يفضلون بناء مشاريعهم على أراضي فارغة وفقًا لتصميماتهم.

2. الاستثمار في العقارات التجارية

 

 

في السنوات الأخيرة ، ساهم ارتفاع الطلب على المباني التجارية لأغراض مختلفة في زيادة أسعار العقارات. و أصبح شراء العقارات التجارية للاستثمار في تركيا أحد أكثر الخيارات ربحاً.

كما تتميز العقارات التجارية في تركيا بالمتاجر ذات الخيارات المتنوعة لمن يرغبون في القيام بأعمال تجارية ، والاستثمار في المحلات التجارية عن طريق تأجيرها ، أو حتى من خلال إعادة البيع، مما يجلب للمستثمرين عائدًا ماليًا مجزيًا ومربحًا.

ناهيك عن أن الاستثمار في فنادق تركيا من أشهر العقارات التجارية ذات العوائد الكبيرة ، وذلك بفضل موقع تركيا الجغرافي الفريد والطبيعة الخلابة ، ومناخها المعتدل في الصيف والشتاء ، مما يجعل الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا خيارًا مربحًا.

تركيا الدولة السياحية التي تحتل المرتبة السادسة بين أكبر الوجهات السياحية المفضلة في العالم ، لديها شبكة قوية من الفنادق ذات السلاسل ذات الشهرة العالمية والدرجات العالمية، مما يجعل الاستثمار في فنادق تركيا أكثر أهمية.
والطبيعة الخلابة ، ومناخها المعتدل في الصيف والشتاء ، مما يجعل الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا خيارًا مربحًا.

3. الاستثمار في العقارات الزراعية

الاستثمار الزراعي في تركيا استثمار ناجح حيث تركيا من الدول التي تدعم الاستثمار الزراعي وتنميته وتقدم تسهيلات متنوعة. كما وأن الزراعة في تركيا هي أحد الموارد الاقتصادية للبلاد، فلديها عوامل ومكونات نجاح الاستثمار الزراعي منها المحاصيل الكبيرة والمتنوعة والمتوفرة وموقعها الاستراتيجي للتصدير.

ثانياً: الاستثمار العقاري على أساس الغرض من الاستثمار

1. الاستثمار العقاري للحصول على الإقامة

  • وهي إقامة متجددة متوسطة المدة تمنح للأجانب الذين اشتروا عقارًا في تركيا، لمدة عام عادةً؛ يحق للزوج والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الحصول على هذه الإقامة.
  • تشبه الإقامة العقارية الإقامة السياحية ولكن يسهل تجديدها.
  • يمكن لحامل الإقامة العقارية الاستقرار في تركيا، لكن ذلك لا يسمح له بالتقدم للحصول على الجنسية التركية ما لم يكن العقار بقيمة 400.000 دولار أمريكي.
  • عند تجديد الإقامة العقارية ، يجب أن يكون هناك وثيقة تابو التي منحت الإقامة.

2. الاستثمار العقاري للحصول على الجنسية التركية

  • في 18 سبتمبر 2018 منحت تركيا المستثمرين الأجانب الحق في التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية إذا كان لديهم عقار بقيمة 250 ألف دولار وتم تعديل القرار هذا العام 2022 ليصبح المبلغ 400.000 دولار.
  • بلغت نسب شراء العقارات للحصول على الجنسية أكثر من خُمس الاستثمارات العقارية في تركيا في عام 2021.
  • استحوذت اسطنبول على 80.1٪ من الاستثمارات العقارية للحصول على الجنسية التركية ، لتحتل المرتبة الأولى بين الدول التركية.
  • وجاءت أنطاليا في المركز الثاني وأنقرة في المركز الثالث ويالوفا الرابعة ومرسين الخامسة وإزمير السادسة وبورصة السابعة وموغلا الثامنة وصامسون التاسعة وسكاريا العاشرة.

ثالثا: الاستثمار العقاري بالعائد

يعتبر معدل العائد من الاستثمار العقاري في تركيا من أعلى معدلات الربح في الاستثمار العقاري في أوروبا، وذلك لأسباب عديدة منها:

  1. ترتفع أسعار العقارات التركية بشكل مطرد سنويًا بسبب ارتفاع الطلب على الاستثمار العقاري في السوق التركي.
  2. يتم تطبيق معدل ضريبي منخفض على أرباح تجارة العقارات في تركيا.

بالنظر إلى العوامل السابقة ، يختلف ربح العقارات في تركيا مقارنة بالمنطقة ، وجودة العقار ، ومنطقة الاستثمار.

1. استثمار عقاري منخفض العائد

مثل: شراء أو استئجار شقة سكنية أو شراء متجر واستئجاره.

2. استثمار عقاري بعوائد متوسطة

مثل: ​​شراء شقة أو فيلا في منطقة سياحية وتأجيرها، وشراء متجر كبير في منطقة حيوية أو مركز تسوق كبير، أو شراء مطعم أو مقهى بعوائد متوسطة.

3. استثمار عقاري عالي العائد

مثل: شراء مرافق كبيرة ، مثل فندق أو مستشفى أو مصنع أو شراء جزء من مجمع تجاري كبير ، فضلاً عن الاستثمارات العقارية الكبيرة مثل شراء أرض وإنشاء مشروع سكني أو تجاري كبير.

خطوات الاستثمار العقاري في تركيا

بعد تأكد الأجنبي السماح له بتملك العقارات و شراء منازل و الاستثمار العقاري في تركيا، و أنه مستوفي جميع الشروط، حينها يستطيع أن يبدء بإجراءات التملك لنقل الملكية له و ذلك عبر قوانين و خطوات تملك العقار في تركيا التالية:
يجب على صاحب العقار أو ممثله تقديم طلب إلى مديرية السجل العقاري في المنطقة التي يريد أن يستثمر بها، كما ويتم أخذ رقم تسلسلي من السجل العقاري و تقوم المديريات بمنح هذا الرقم قبل الظهر، و في حال لم تكتمل الاجراءات الأخرى في نفس اليوم فيتم الاحتفاظ بالرقم لحين اكتمال جميع الأوراق المطلوبة.

ماهي الوثائق و الأوراق المطلوبة لتملك عقار في تركيا؟

  • عقد تملك العقار في تركيا محتوي على معلومات مفصلة عن العقار.
  • جواز السفر الخاص بالمشتري الأجنبي و نسخة عنه مترجمة الى اللغة التركية.
  • وثيقة بيان قيمة العقار، و تُمنح هذه الوثيقة من بلدية المنطقة الواقع فيها العقار
  • وثيقة تامين ضد الزلازل، مهما كانت طبيعة العقار
  • صور شخصية: صورة للبائع، و صورتان للمشتري، كما ويشترط ان تكون الصور ملتقطة قبل مدة قريبة أقصاها سنة، و يجب ان تكون ابعاد الصورة 6*4
  • إحضار شاهدين على العقد، و في حال كان احد طرفي العقد لا يتحدث اللغة التركية فيجب احضار مترجم محلف و معتمد من قبل الحكومة التركية.
    في حال وجود توكيل لاحد طرفي العقد، و كان عقد التوكيل موقع خارج تركيا، يجب احضار النسخة الاصلية من العقد مع نسخة مترجمة و مصدقة من مكتب النوتر.

كيفية تسجيل العقد ونقل الملكية للمشتري

كيفية نقل العقار وتسجيل الملكية

 

  •  حضور المشتري بشكل شخصي إلى تركيا للتوقيع على عقد شراء العقار، أو توكيله شخص رسمياً ليقوم ببخطوات نقل الملكية.
  • استخراج رقم ضريبي و يتم الحصول عليه من أي دائرة ضرائب في تركيا، وهو رقم يُمنح لكل أجنبي يود شراء عقار في تركيا، و يحتوي الرقم على المعلومات الشخصية للمواطن الأجنبي القادم الى تركيا بهدف تسهيل المعاملات الرسمية في عملية نقل الملكية إلى المشتري.
  • استخراج تقرير التقييم العقاري و تحصل عليه من شركات التقييم العقاري المعتمدة من قبل الحكومة التركية والمسجلين في دائرة الطابو.
  • فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية، و ذلك لتحويل المبلغ المالي من بلد المقيم إلى المصرف التركي
  • تقديم نسخة مترجمة إلى اللغة التركية من جواز سفر المشتري، مصدقة من كاتب العدل، و تكلفتها (ما يقارب 27 دولارا أمريكياً)، بالإضافة ل 6 صور فوتوغرافية مشابهة لحجم الصورة الشخصية في جواز السفر
  • ثم يتوجه البائع و المشتري إلى المكتب العقاري “الطابو” ليتنازل البائع عن العقار للمشتري، ثم يستلم المشتري سند الملكية ومفتاح العقار، وتكلف هذه العملية (حوالي 50 دولار).
  • إذا كان العقار ليس جاهزاً للتسليم بعد، مثل شراء بيت قيد الإنشاء من شركة عقارية، فهنا سند الملكية لا يسلم للمشتري إلا بعد تسليم البيت له.
  • دفع ضريبة تملك العقار في تركيا والتي تبلغ تقريباً 4% من ثمن العقار، يقوم البائع بدفع 2% و يدفع المشتري 2%
  • التسجيل بالشهر العقاري ومن مميزاته:
  1. تمكين الغير من العلم بالوضع القانوني للعقار.
  2. عدم إعطاء الفرصة للبائع بأن يقوم ببيع العقار لأكثر من مرة.
  3. إمكانية أخذ قرض من البنك على العقار، لأن البنوك لا تمنح أية قروض إلا على الملكية ولا تثبت الملكية إلا بالتسجيل بالشهر العقاري.

مخاطر الاستثمار العقاري في تركيا

أهم المخاطر والسلبيات التي يمكن أن تواجه المستثمرين في تركيا

  1. الاستثمار في عقارات غير مناسبة للاستثمار
  2. التأخر في موعد تسجيل العقار قيد الإنشاء
  3. تغير سعر الصرف وخسارة الليرة التركية من قيمتها

عيوب وسلبيات الاستثمار في تركيا

  • توقف المستأجر عن تسديد الإيجار الشهري أو المماطلة في تسديد قيمة البدل الشهري للعقار.
  • سوء فهم أسعار السوق أو شراء عقار بسعر يخالف طبيعة أسعار العقارات في نفس المنطقة
  • عادةً تكون أرباح رأس المال في هذا النوع من الاستثمارات طويلة الأجل.

إيجابيات الاستثمار العقاري في تركيا

  • الحصول على عائد مالي شهري ثابت ومستمر ومضمون.
  • زيادة قيمة رأس المال أو زيادة قيمة العقار على المدى الطويل، أي أن قيمة العقار بعد عدة سنوات سترتفع وبالتالي سيزيد رأس مالك.
  • يعرف هذا النوع من الاستثمارات طويلة الأجل بمثابة ادخار إضافي لفترة التقاعد وضمان للأسرة.
  • الطلب المتزايد والمستمر على سوق الإيجار سواءً كان العقار جديداً أم قديماً مما يضمن دخلاً إضافياً ثابتاً.
  • الحصول على الجنسة التركية من خلال تملك عقار بقسمة 400.000 دولار.

 

 

مقالات ذات صلة

ميزات التملك والعيش في كارتال اسطنبول
istasyaproperty

Features of owning and living in Kartal Istanbul

مقال تم كتابته ليكون دليل شامل حول ميزات التملك والعيش في كارتال اسطنبول. موقعها,والطقس فيها ,بالاضافة لاهم ما يميزها ,وبينتها التحتية ,وكل ميزات شراء شقة

اسماء شركات عقارية الافضل في تركيا 2022
istasyaproperty

The names of the best real estate companies in Türkiye 2023

من اهم الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من المهتمين بمجال الاستثمار العقاري والراغبين بشراء عقارات في تركيا عامة واسطنبول خاصة بصفتها مقصد جميع الاجانب هو

error: